“الاحمدى”: تطوير متحف مصلحة سك العملة وافتتاحه فى 2018

كتب: خالد أبو المجد

اكد المهندس عبد الرؤوف الاحمدى، رئيس مصلحة سك العملة، ان هناك اهتمام بإعادة إحياء متحف المصلحة، حيث تم تعيين متخصصين من خريجى كلية الآثار لهذا الغرض، وتم بالفعل تشكيل لجنة لتجهيز المتحف وتطويره وتأمين المكان وتزويده بكاميرات مراقبة، وشاشات عرض حديثة، وإعادة تجديد فتارين العرض وأساليب الإنارة.. ومن المقرر افتتاحه خلال العام 2018.

جاء ذلك فى تقرير تلقاه عمرو الجارحى وزير المالية عن اداء مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية خلال عام 2017 ورؤيتها المستقبلية لعام 2018

وقال الاحمدى ان المتحف يضم مجموعة نادرة من العملات والميداليات منذ العهد الملكي حتى العصر الحالى ومجموعة ميداليات اثرية خاصة بعهد محمد على وأحفاده، كما يضم مجموعة متميزة من الدروع والأوسمة والنياشين من إنتاج المصلحة الحالى، وتم تجهيز فيلم لعرض منتجات المصلحة والتعريف بها للعرض على شاشات العرض الموجودة داخل المتحف.

واضاف رئيس مصلحة سك العملة انه تم انتاج الميداليات والشارات ودروع التكريم لبطولة العالم للكرة الطائرة، كما اصدرت المصلحة عملات تذكارية فئة 100 جنيه و10 جنيه ولاول مره فئة 50 جنيه فضة.

كما شاركت مصلحة سك العملة بمعرض صناع مصر، حيث لاقى انتاجها اهتمام بالغ من رواد المعرض الذين اشادوا بجودة الانتاج وروعة التصاميم المعروضة.

واشتركت المصلحة ايضا بمعرض صنع بفخر فى مصر الذى اقيم بجامعة عين شمس وحظيت منتجات المصلحة باهتمام بالغ من رئيس الجامعة والوفود المشاركة.

كما تعاقدت مصلحة سك العملة مع الهيئة العربية للتصنيع لانتاج دروع وهدايا الهيئة بالمصلحة وجارى الان الاعداد لانتاج احتياجات الكليات العسكرية من دروع وشارات وميداليات تذكارية يتم توزيعها على الدفعات فى حفلات التخرج.

كما تنتج المصلحة بصفه مستمره ميدالية مجلس الشعب، وميداليات جوائز الدولة التقديرية، وتشغيلات رئاسة الجمهورية من اوسمه ونياشين وانواط يتم صناعتها من انواع متعددة من المعادن.

واضاف رئيس مصلحة سك العملة انه تم تصميم ختم جديد للازهر حيث يجرى حاليا تغيير جميع اختام الازهر والمعاهد التعليمية التابعة له فى جميع محافظات الجمهورية وتقدر بالالف الاختام التى ترد الى المصلحة على دفعات.

كما قامت المصلحة بالتنسيق مع الهيئة العامة للطب البيطرى بتصميم نظام جديد لاختام المجازر يعتمد على الرموز المتعددة المتغيرة يوميا، ويتم الانتاج الكمى حاليا لتغير نظام اختام المجازر على مستوى جميع محافظات الجمهورية الى جانب تصنيع عصا استانلس لزوم اختام اللحوم الخاصة بالمجازر بدل من الشراء من السوق المحلى، وايضا تم الانتهاء من تصنيع عدد 30 الف قرص الومنيوم لصالح الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

www.ict-misr.com

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق