القاضي يشهد توقيع بروتوكول تعاون لتنمية القدرات الفنية لـ 1500 متخصص لإنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية

شهد اليوم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي الأطراف بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومي للاتصالات بشأن تنفيذ برنامج تدريبي متخصص لتطوير القدرات الفنية والمهنية في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية.

وقع البروتوكول المهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وأسماء حسني الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات.

6f3a4663

بهذه المناسبة قال الوزير: “وضعنا تصور وخطة عمل للبنية الأساسية للمشروعات القومية المستهدف إنشاءها على المدى القصير والمتوسط والمعتمدة على شبكات الألياف الضوئية ومنها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروعات المناطق التكنولوجية”.

وأكد الوزير على أهمية هذا التعاون مؤكداً أن هذا البرنامج التدريبي يعد الأول من نوعه من حيث جودة المحتوى الفني وعدد المتدربين. وشدد السيد الوزير على ضرورة توطين التكنولوجيا والمعرفة وتمكين الخبرات المصرية في هذا المجال للاستفادة منها محلياً ولخدمة المنطقة..وفي هذا السياق صرح بانه سيتم توجيه 500 متخصص للعمل في المشروعات القومية فور اتمامهم من عملية التدريب.

يأتي هذا البروتوكول في إطار تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والتي تستهدف تشجيع الاستثمار في القطاع وتوفير الخدمات بأحدث التكنولوجيات للمؤسسات والأفراد. ومن أهم محاور استراتيجية القطاع تطوير البنية الأساسية لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة قطاعات الدولة؛ ودعم المشروعات القومية المستهدف إنشاءها والمعتمدة بكثافة على شبكات الألياف الضوئية. ومن خلال خلق قاعدة من الكوادر المهنية والفنية المتخصصة في مجال الألياف الضوئية سيتم الاعتماد على الخبرات والموارد البشرية المصرية وخلق المزيد من فرص العمل المتميزة واشراك الشباب في تحقيق التنمية الشاملة.

يستهدف البرنامج تدريب 1500 متخصص على مدار سنتين، ويسبقه دورة لإعداد المدربين. وتم تصميم البرنامج بناءً على المحتوى التدريبي الخاص بمؤسسة الألياف الضوئية Fiber Optics Association (FOA)، وسيشمل التدريب مرحلتين لتأهيل المتدرب للعمل في مجال الألياف الضوئية.

المرحلة الأولى معنية بأساسيات مجال الألياف الضوئية والتي يمكن تطبيقها على التصميم أو التركيب أو التشغيل؛ واجتياز هذه المرحلة سيسمح للمتدرب بالحصول على شهادة اعتماد مؤسسة الألياف الضوئية FOA CFOT، والمرحلة الثانية يتم خلالها تخصص المتدربين لاكتساب الخبرات التطبيقية في مجال الألياف الضوئية وتطوير مهارات متقدمة في عملية إنشاء وتركيب المعدات وتشغيل شبكات الألياف الضوئية.

هذا ويقوم الجهاز في إطار دوره بتحديد المهارات اللازمة للتعرف على أساسيات إنشاء شبكات الاتصالات باستخدام كوابل الألياف الضوئية والتعامل معها وقياساتها باستخدام أجهزة القياس المختلفة، وإنشاء معمل متخصص في مجال تقنيات شبكات الاتصالات المعتمدة على الألياف البصرية، واختيار جهة تدريب من الشركات أو مراكز التدريب المتخصصة في هذا المجال بهدف توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة النظرية والعملية اللازمة للمشاركين بالبرنامج؛ وإجراء عمليات الانتقاء للمتدربين في برنامج “تدريب المدربين”، ووضع الأُطر المرجعية لاختيار المتدربين في التخصصات المختلفة.

كما تقوم الهيئة في إطار دورها بدعم تكلفة التدريب، وبناء قاعدة بيانات للمتدربين ومؤهلاتهم وقدراتهم والمساعدة في توفير فرص عمل للمتدربين في الشركات العاملة في مجال تنفيذ مشروعات البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سواء المحلية أو العالمية، والتواصل الدائم مع خريجي البرنامج وتقييم دوري للبرنامج وتزويد العمالة المدربة بالتقنيات الحديثة بصورة دورية.

ويقوم المعهد في إطار دوره بتوفير مركز تدريب متخصص ومعامل متطورة في مجال الالياف الضوئية، وإدارة عملية التدريب بكافة مشتملاتها واتخاذ الخطوات والاجراءات التنفيذية لضمان عملية الجودة وإكساب العمالة المصرية المميزات التنافسية.

 

اظهر المزيد
إغلاق