تقرير الفيس بوك يكشف: مصر الأولى عربياً ..وأكثر من ربع سكانها يستخدمونه ..والشباب والذكور يمثلون الأغلبية

كشف التقرير السنوي الخامس عن الفيس بوك في مصر الذى صدر مؤخراً أن عدد مستخدمي الفيسبوك في مصر وصل الى 22.4 مليون،

وهو ما يجعلها تأتي في المركز 14 على مستوى العالم بنسبة نحو 1.75% من إجمالي نحو 1.3 مليار مستخدم للفيسبوك في العالم، والمركز الأول بين الدول العربية بنسبة نحو 30% من إجمالي نحو  75 مليون مستخدم للفيس بوك في المنطقة العربية.

وأضاف التقرير الذى تصدره “إيماركتينج إيجيبت” ويهدف إلى الإسهام في تكوين رؤية متكاملة عن كيفية التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، أن مستخدمى الفيس بوك فى مصر يمثلون أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت وأكثر من ربع سكان مصر.

تضمن التقرير نتائج استطلاع رأي عينة (821) من مستخدمي الفيسبوك في مصر، وقد تم تكوين هذه العينة في ضوء الاعتبارات الإحصائية التي تضمن التعبير عن إجمالي مستخدمي الفيسبوك.

وكشف التقرير أن تايوان تأتي في المركز الأول عالمياً بمقارنة عدد مستخدمى الفيس بوك ونسبتهم الى العدد الكلى للسكان بنحو 66.67%، وقطر في المركز الأول عربياً بنحو 63.54%. بينما يبلغ معدل مستخدمي الفيسبوك في مصر نحو 25.74% من السكان.

وبالنسبة لمصر -ومن حيث الفئات العمرية- أوضح التقرير أن المستخدمين أقل من 30 سنة يمثلون نحو 75% من الإجمالي، كما أن المستخدمين في سن 18 سنة تحديداً هم أكبر فئة في سنة عمرية واحدة إستخداماً للفيس بوك، ويبلغ عددهم نحو 1.300000 مستخدم بنسبة 6.29% من إجمالي المستخدمين.

أما من حيث النوع، فالمستخدمين الذكور يمثلون نحو 64% من إجمالي المستخدمين، مقابل 34% للمستخدمين من الإناث، وهو ما يعني أن الفجوة النوعية بين مستخدمي الفيسبوك أكبر قليلاً منها بين إجمالي مستخدمي الإنترنت (61% ذكور / 39% إناث) وأكبر بشكل ملحوظ من المتوسط العالمي (43% ذكور / 57% إناث).

وعلى مستوى المقارنات بين المستخدمين الإناث والذكور، فيتضح أن الفئات العمرية للمستخدمين الإناث أصغر بكثير من الفئات العمرية للمستخدمين الذكور، وإن كانت أكبر فئة من سنة عمرية واحدة هم المستخدمين في سن 18 سنة لدى كل من الذكور والإناث.

وقال التقرير إنه عند تقييم الاستفادة من الإنترنت بشكل عام، فإن 73% من المستخدمين يوافقون بشدة على اعتبار أنه “لا يمكنهم الاستغناء عن الإنترنت”، وتقل هذه النسبة بشكل ملحوظ عند السؤال عن استفادة الأفراد من الإنترنت في التعامل مع منظمات الأعمال، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الحكومية.

وعلى مستوى استخدامات الإنترنت عموماً، فإن أكثرها تكراراً – وبما يتماشى مع طبيعة المبحوثين – هو استخدام الشبكات الاجتماعية، حيث يقوم به نحو 99% من المستخدمين على الأقل مرة يومياً، بينما أقل استخدامات الإنترنت جاءت بشكل متساوي فيما يتعلق بـ”الشراء الإلكتروني” و “الألعاب الإلكترونية” حيث لم يقم نحو  38% من المستخدمين بأي منها على الإطلاق.

أما بشأن أهم ثلاثة أغراض يتم استخدام الفيسبوك من أجلها، ففي المقدمة جاء “التواصل مع الأصدقاء والأقارب” حيث حدده 83% من المستخدمين، ويليه الحصول على أخبار ومعلومات بنسبة 77% من المستخدمين، وفي المرتبة الثالثة – ولكن بفارق ملحوظ – يأتي استخدام الفيسبوك للترفيه والتسلية بنحو 48% فقط من المستخدمين.

أما بشأن استخدامات الفيسبوك، أو بمعنى آخر الأنشطة التي يقوم بها مستخدمي الفيسبوك عند استخدام الموقع،  فيأتي في مقدمتها الإعجاب بمنشورات الآخرين وهو أحد أشكال التفاعل مع الآخرين، ثم يأتي استخدام المحادثة وهو الشكل الرئيسي للتواصل مع الآخرين، بينما جاءت ممارسة الألعاب (كالمزرعة السعيدة) في مرتبة متأخرة وبنسبة محدودة لتعكس مدى محدودية استخدام الفيسبوك للترفيه وهو ما يؤكد ما سبق ذكره بشأن أغراض استخدام الفيسبوك.

اظهر المزيد
إغلاق