مع إقتراب العيد السنوى: Ict-misr ترصد مشوار نجاح المربع البرتقالي طوال 23 عام

فى نهاية العام 2015 صرح مسئول بمجموعة “أورانج” أن منطقة الشرق الأوسط تشكل سوقا مهما جدا لمستخدمي المحمول، وأضاف أن عدد عملاء مجموعة “أورانج” يتجاوز عددهم 263 مليون فى 28 دولة، منهم 110 ملايين فى 19 دولة فى أفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح أن عائدات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تبلغ نحو 3.6 مليار يورو، وهو ما يعادل 11 % من إجمالي دخل “أورانج” العالمية البالغ 40 مليار يورو سنويا، فى حين أن عدد العملاء بالسوق المصرية يبلغ 33 مليوناً ويفوق عدد عملاء “أورانج” فى فرنسا ذاتها، وتبلغ عائدات السوق المصرى وحده 1.6 مليار يورو، وتمثل 4 % من عائدات “أورانج العالمية.

البداية 1994

العلامة التجارية للمجموعة أنشئت في أنشئت شبكة أورنج في يوم 28 أبريل 1994 لصالح شبكة خدمات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة التابعة لشركة هاتشيسون للاتصالات، وهي الشبكة التي قامت فرانس تيليكوم بشرائها وامتلاكها في أغسطس 2000، وفي 2006، تم تغيير اسم مقدم خدمات الإنترنت المعروف آنذاك باسم وانادو (Wanadoo) لتدخل تحت شعار أورنج هي الأخرى.

وكانت أورنج العلامة التجارية الموحدة لمعظم الخدمات التي كانت تقدمها فرانس تيليكوم، إلى أن تم تغيير علامة مجموعة فرانس تيليكوم بالكامل إلى أورنج، ثم تم تأسيس أورنج فرنسا في العام 2005 في باريس.

أنشئت شركة “مايكروتل للاتصالات” في أبريل 1990 على هيئة كونسورتيوم يضم كلاً من شركة پاكتل، وبرتيش آيروسپيس، وميليكوم، وشركة ماترا الفرنسية، وأمتلكت شركة “بريتيش آيروسپيس” التحكم الكامل بالشركة.

في العام 1991 حصلت مايكروتل على رخصة لتطوير شبكة للهاتف المحمول في المملكة المتحدة، وفي 1991 قامت هاتشيسون للاتصالات بشراء مايكروتل من بريتيش آيروسپيس، ثم تم تغيير اسم مايكروتل في عام 1994 إلى أورنج لخدمات الاتصالات الشخصية.

المربع البرتقالى

قام بابتكار علامة أورنج فريق داخلي في مايكروتل برئاسة كريس موس مدير التسويق بالشركة، وبمساعدة مارتن كيو، روب فيرنس، وإيان پوند.

السبب لاختيار الشكل المربع لشعار أورنج هو أنه كان هنالك إحساس بأن كلمة أورنج “وتعني البرتقال أو اللون البرتقالي” قد ينظر إليها باعتبارها فاكهة البرتقال في حين أن المقصود بالشعار هو اللون البرتقالي لكونه لون زاهٍ ومبهج.

في 1995، تأسست شركة أورنج پي إل سي (Orange plc) كشركة قابضة لمجموعة أورنج، وأنشأت فرانس تيليكوم الشركة الحالية بعد قيامها بشراء أورنج پي إل سي ودمجها بشركات مشغلي الهاتف المحمول القائمة لديها.

تعمل أورنج كمقدم لخدمات الإنترنت في عدة دول منها فرنسا، إسبانيا، كينيا، غينيا الاستوائية، السنغال، غينيا، رومانيا، سلوڤاكيا، وسويسرا..وتعمل فرانس تيليكوم أيضًا كمقدم لخدمات الإنترنت في بولندا عبر مساهمتها في شركة الاتصالات البولندية التي تعمل الآن بعلامة تجارية مشتركة مع أورنج.

تعتبر أورنج حاليًا أكبر شركة تقدم خدمات الإنترنت في أوروبا بما يزيد على عشرة ملايين مشترك.

تغير اسم وانادو إلى أورنج في الأول من يونيو 2006 لتوحيد العلامة التجارية التي تمتلكها الشركة الأم فرانس تيليكوم، وكان الدمج لتقديم خدماتهما تحت اسم موحد.

في يونيو 2005، أعلنت فرانس تيليكوم أن شركة “وانادو” لخدمات الإنترنت وشركة “إيكوانت” لخدمات الأعمال التابعتين لها سيتغير اسميهما إلى أورنج في 2006 لتوحيد العلامة التجارية، وفي يونيو 2005، أعلنت فرانس تيليكوم عن نيتها شراء 80% من شركة “آمينا” الإسبانية لخدمات المحمول، وبالفعل قامت بالشراء في نوفمبر من نفس العام، وتغيرت أسماء كل من شركات آمينا ووانادو إسبانيا وشركة “يوني2” لخدمات الهاتف الثابت في إسبانيا إلى أورنج.

في بداية عام 2006 بدأت أورنج في سلوفاكيا بتقديم خدمة الإنترنت والمحمول والثابت حزمة واحدة ضمن ما سمي “أورنج هوم بوكس”.

في 2008 حصلت أورنج على تصريح من شركة آبل لبيع الـiPhone في النمسا، بلچيكا، جمهورية الدومينيكان، مصر، الأردن، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوڤاكيا، سويسرا، وأسواق أورنج في أفريقيا.

في 1 يناير 2009 أصبحت شركة سيتيديسك السويسرية للوسائط المتعددة ملكًا رسميًا لمجموعة فرانس تيليكوم، وتغير اسمها إلى “أورنج سيتيديسك”، لتصبح أول منافذ بيع في أوروبا متخصصة في بيع الهواتف النقالة والأكسسوارات وأيضَا الأفلام والموسيقى وألعاب الڤيديو.

في 5 أبريل 2009 حكمت محكمة دولية لصالح فرانس تيليكوم (أورنج) ببيع حصة أوراسكوم تليكوم المصرية في شركة موبينيل المصرية لخدمات المحمول لصالح فرانس تيليكوم (أورنج) بسعر 441.658 جنيه مصري للسهم.

في 28 أكتوبر 2009 غيرت أورنج اسم شركة خدمات المحمول ڤوكس موبايل (VOXmobile) التابعة لها في لوكسمبورج إلى أورنج.

فى ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس عام 2016 – ومن خلال مؤتمر صحفى عالمى وموسع – أحتضن سفح الاهرامات الإعلان عن إطلاق العلامة التجارية “أورنج” فى مصر كمشغل لشبكات وخدمات الهاتف المحمول..وفى صبيحة الخميس الموافق 13 أكتوبر من نفس العام وقعت أورنج مصر على تراخيص الجيل الرابع معلنة تحولها إلى مشغلاً متكاملاً لخدمات الاتصالات فى السوق المصرية.

اظهر المزيد
إغلاق