منحة من الهند لإنشاء مركز تميز في مجال تكنولوجيا المعلومات مقره هندسة الأزهر

 

صرح سفير الهند في القاهرة سانجاي باتاتشاريا، أنه سيتم إنشاء مركز متميز في مجال تكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر بالقاهرة في بداية العام القادم.. وأضاف السفير أن هذا المشروع (مركز التميز) يتم أنشاؤه بموجب منحة من الهند حيث تقوم حكومة الهند بسداد تكلفة المشروع.

وصرح السفير قائلا: “حضر فريق من مركز تنمية الحوسبة المتقدمة (C-DAC)، وهي أحد المؤسسات الرائدة في الهند في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسبات إلى مصر في بداية هذا العام، والتقى بمسؤولين بقسم تكنولوجيا المعلومات وقسم الهندسة بجامعة الأزهر لمناقشة عملية إنشاء المركز”..جاء ذلك خلال تصريحات السفير لوكالة أنباء برس تراست أوف إنديا.

وأضاف السفير: “نتوقع أن يبدأ العمل بالمركز في بداية العام القادم، وسوف يكون مقره في كلية الهندسة بجامعة الأزهر”.

وكان سفير الهند بالقاهرة قد قام بزيارة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لمناقشة زيادة فرص التعاون بين الهند وجامعة الأزهر في مختلف المجالات، وقد تناولت المناقشات برنامج إنشاء مركز تميز في مجال تكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر.

وعبر سفير الهند بالقاهرة عن شكره لشيخ الأزهر على استضافة الطلاب الهنود الذين يدرسون بالأزهر، حيث يقوم 150 طالب هندي بالدراسة في جامعة الأزهر بمصر، وتخرج خمسة منهم خلال هذا العام.

وقال السفير:”نود أن نعمل مع الشباب هنا في مجال التكنولوجيا المتقدمة وتكنولوجيا المعلومات، وتوفير فرص العمل”..وصرح: “سعداء لأن جامعة الأزهر تقوم إلى جانب تدريس العلوم الدينية بتدريس مواد أخرى، ويوجد بها العديد من الكليات لذا نرغب في دعمها”.

وأشار قائلا: “لقد عبر شيخ الأزهر عن دعمه الكبير لفكرة إنشاء المركز، وعن رغبته في دراسة الموضوع بصورة شخصية بحيث يمكن التوسع فيه ليمتد إلى مؤسسات الأزهر الأخرى في كافة أنحاء مصر”.

ومن بين الموضوعات الهامة التي ناقشها سفير الهند مع شيخ الأزهر كان موضوع دور الأزهر في نشر الإسلام الوسطي..وقال: “من الجوانب الأخرى التي قمنا بمناقشتها أننا نرى جميعا حالات التطرف والإرهاب في كافة أنحاء العالم، وقد عانت هذه المنطقة والهند من هذه الآفة”.

وأوضح: “لقد عانينا جميعا وكذلك عانت أجزاء كثيرة من العالم من ذلك، ولهذا نتشارك في الاعتقاد بأن جامعة الأزهر يمكن أن تلعب دورا محوريا في نشر الإسلام الوسطي والسمح الذي يلقى استحسانا في هذه المنطقة وفي كافة أنحاء العالم بما فيها الهند”.

 وقال السفير باتاتشاريا أيضا أن الهند حكومة وشعبا تتطلع إلى زيارة شيخ الأزهر للهند قريبا. وكانت الزيارتين السابقتين لشيخ الأزهر في عام 1975 وقام بها الشيخ عبد الحليم محمود، وفي عام 1996 وقام بها الشيخ محمد سيد طنطاوي.

 

اظهر المزيد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق