منوعات

السبت: إعادة إكتشاف مقبرة “توت عنخ آمون” بالقرية الفرعونية

الاستماع للخبر

كتب: خالد أبو المجد

تقيم القرية الفرعونية السبت المقبل إحتفالاً كبيراً بمناسبة ذكري اكتشاف مقبرة توت عنخ امون التى اكتشفها هوارد كارتر وصديقه ممول الاكتشاف اللورد كارنرفون فى مثل هذا اليوم من العام 1922م.

وقد افتتح الدكتور حسن رجب النموذج الخاص بالمقبرة شديد التطابق مع المقبرة الاصلية، حيث أراد ان ينقل نفس الشعور الذى انتاب كارتر وكارنرفون عندما قاما باكتشاف المقبرة الاصلية بعد 6 سنوات من البحث المضنى.

وتتكون المقبرة من: ممر الدخول، الغرفة الخارجية، الغرفة الملحقة، غرفة الدفن، الشاهد الموجود فى غرفة الدفن ، مومياء الملك توت عنخ آمون، المقصورات فى غرفة الدفن،غرفة الكنز.

وتحتوي القرية الفرعونية علي نموذج طبق الاصل من المقبرة الموجودة فى الاقصر، ولكن وجه الاختلاف الوحيد هو وجود ممر فى المقبرة يتيح للزوار رؤية محتويات الغرفة من خلال فتحات مما يجعل نموذج المقبرة هذا فريد من نوعه فى العالم بما يحمله من كنوز.

يذكرأن الملك توت عنخ امون تولى الحكم فى نهاية الاسرة 18، فى فترة تعرف بالأسرة الحديثة التى يمتد حكمها من 1334 الى 1325 قبل الميلاد.

وعلى الرغم من ان هذا الملك لم يكن له أهمية لقصر فترة حكمه التى لم تتجاوز 10 سنوات نظراً لوفاته عن عمر يناهز 17 عام، إلا أنه يعتبر الآن هو الاشهر فى الدولة المصرية القديمة لأن مقبرته الموجودة فى وادى الملوك فى الاقصر تم اكتشافها بالكامل دون ان تمتد اليها ايدى اللصوص لأكثر من 3 الاف عام.