2016..حصاد عام تعددت مسمياته ..إستقرار .. وأحلام تتحقق .. وإنجازات لا تحصى .. وقطاع ينتفض.. وثقة ورؤية ودعم رئاسى .. وتنفيذ حرفى للتكليفات

 

الأعوام تتداخل من حيث تنفيذ المشاريع والمخططات، إلا أن أهم مايميزه هو الاستقرار الذى أستطاع المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن يغرس بذوره بقوة داخل أوصال القطاع، والعام 2016 من اللائق أن نطلق عليه عام الجيل الرابع 4G، أو الترخيص الموحد، ومن الممكن أن نسميه أيضاً عام تحقيق أحلام الشركة المصرية للاتصالات، إلا أنه عام يمتد حتى يتم تفعيل تسليم الترددات اللازمة للبدء الحقيقى فى نشر تكنولوجيات الجيل الرابع.

البداية Cairo ict

فى بداية العام أحتفل القطاع بمرور 20 عاماً على إنطلاق معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى لأول مرة، وكان ذلك عقب الإنتهاء من فعاليات الدورة 20.

أورنج مصر

فى الربع الأول من العام – وتحديداً فى مارس – إستقبل سوق المحمول المصرية الاسم التجاري “أورنج مصر” أحد عمالقة الاتصالات فى العالم فى مؤتمر صحفى عالمى أحتضنه سفح الأهرامات وحضره رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لأورنج العالمية ستيفان ريتشارد، وأستطاعت أورنج مصر خلال وقت قصير جداً أن تثبت اقدامها وتتوسع فى خدماتها وإنتشارها وشبكاتها وإستثماراتها..وقبيل نهاية العام وقعت للحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع والهاتف الأرضي.

تغييرات تنفيذية

شهد العام 2016 العديد من التغييرات فى المناصب القيادية بالقطاع على المستويين الحكومى والخاص، ففي الأول من أبريل تولت أسماء حسنى دفة القيادة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “إيتيدا”، وخلال أيام قليلة بدأ التغيير يؤتى ثماره، ودارت عجلة العمل والإنتاج بقوة داخل هذه الهيئة الهامة.

وفى ذات الوقت على صعيد شركات الاتصالات المحمولة أصبح المهندس صالح العبدولى – الرئيس التنفيذي السابق لشركة أتصالات مصر – رئيساً تنفيذياً لشركة مجموعة الامارات للاتصالات..وفى منتصف العام أحتفلت شركة أوبو الصينية للمحمول بعامها الأول فى السوق المصرية.

مع الأول من سبتمبر شهد قطاع المحمول تغييرات عاصفة، حيث تم تعيين جان مارك هاربون رئيساً تنفيذيا لأورنج مصر، وستيفانو جاستاوث رئيساً تنفيذياً لفودافون مصر.

وطالت التغييرات الشركة المصرية للاتصالات، حيث تولى المهندس تامر جاد الله منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة لتبدأ معه الشركة فى تحقيق أحلامها بنيل رخصة تقديم خدمات المحمول كمشغل متكامل للاتصالات عقب التوقيع على الرخصة فى سبتمبر 2016.

إستثمارات أجنبية

وشهد سبتمبر أيضاً باكورة الاستثمارات الصينية فى السوق المصرية، حيث أعلن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن التوقيع المبدئى مع شركة تكنوموبايل الصينية لإنشاء أول مصنع لها للالكترونيات فى مصر..كما بحث الوزير فى أكتوبر مع قيادات شركة إنسيبر للتكنولوجيا الاستثمار فى مصر.

أفضل دولة

وتيمناً بشهر الانتصارات فازت مصر فى أكتوبر 2016 بجائزة أفضل دولة على مستوى العالم تقدم خدمات التعهيد من قبل لجنة GSA، كما حصلت مصر ممثلة فى هيئة البريد على مقعد التمثيل الدائم لمدة 4 سنوات للاتحاد البريدي العالمى.

تصريحات الوزير

وأختتم القطاع العام بإمتياز، حيث جائت آخر الفعاليات فى حدث أكثر من متميز، إنطلقت فعاليات الدورة الـ 21 للمعرض برعاية وإفتتاح وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وضمت الدورة أحداثاً فريدة منها الإعلان عن إفتتاح مدينتي أسيوط وبرج العرب الذكيتين رسمياً، والإنتهاء من تنفيذ التكليفات الرئاسية للقطاع خلال الفترة الماضية.

بدوره قال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تشريف الرئيس للمرة الثانية على التوالي لهذا التجمع السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هو تأكيد على دعم الرئيس لهذا القطاع، وأضاف أن تكليفات الرئيس للقطاع، قد تم تنفيذها بمنتهى الدقة والكفاءة والجودة وفي وقت قياسي.

إنجازات قطاع

وأوضح أنه في مجال الاتصالات تم الانتهاء خلال العام 2016 من منح تراخيص الجيل الرابع والهاتف الثابت الافتراضي، كما تم تحديث البنية التحتية للاتصالات، والبدء في تغطية المناطق الحدودية والطرق القومية بخدمات الاتصالات المحمولة، وتوطين تكنولوجيا المعلومات في كافة أنحاء الجمهورية لتحقيق العدالة في التنمية، والبدء بتنفيذ منطقتين تكنولوجيتين في كل من أسيوط وبرج العرب في غضون العام، وإنشاء وربط وتنقية قواعد البيانات القومية، وتم تنفيذ برنامج طموح ومكثف خلال العام لدمج وتمكين ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تم تحديث وتطوير عدد من مكاتب البريد وتحويلها إلى مراكز تقديم خدمات مالية وجماهيرية متكاملة، والبدء في تنفيذ مركز لخدمة المواطنين في مدينة الأسمرات، والبدء في تفعيل المجلس الأعلى للأمن السيبران ، كما تم التعاقد مع أكبر المصنعين في العالم لتصنيع أجهزة الهواتف النقالة والحواسب اللوحية وأجهزة الاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى كابلات الألياف الضوئية لتقوم بالتصنيع في المناطق التكنولوجية الجديدة في كل من برج العرب وأسيوط، بالإضافة إلى شركة عالمية لتصنيع خوادم الحاسبات وخاصة تلك المستخدمة في مراكز البيانات العملاقة، وتم جذب تسع شركات جديدة تعمل في مجال تقديم خدمات تطوير البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات أو خدمات تعتمد على تكنولوجيا المعلومات مثل الخدمات المالية وخدمات معالجة بيانات الموارد البشرية، ومن المقدر أن توظف هذه الشركات الجديدة ما يقرب من 2000 متخصص بداية من أوائل  2017.

اظهر المزيد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق