تقرير حديث يكشف: مصر تحتل المرتبة 146 عالمياً فى سرعة تنزيل الانترنت الثابت

أكد تقرير حديث أن البنية الأساسية في مصر، بدأت مؤخرًا في التحسن في الربع الثالث والرابع من عام 2016.

وكشف التقرير الذى أعلنه موقع Speed test أن مصر احتلت المرتبة 146 بين 150 دولة في سرعات تنزيل النطاق الترددي العريض الثابت “الانترنت الثابت”، والمرتبة 95 للجوال.

وأوضح التقرير أنه في منطقة شمال إفريقيا، كان النطاق الترددي العريض الثابت في مصر أسرع من نظيره في ليبيا فقط، بينما كان إنترنت الجوال في مصر أسرع من نظيره في الجزائر والسودان فقط.

وأشار التقرير أن متوسط سرعة تنزيل النطاق الترددي العريض الثابت في مصر في الربع الثالث والرابع من عام 2016 بلغ 02و4 ميجابت في الثانية، وهي أبطأ‏ بكثير من متوسط سرعة تنزيل الجوال في مصر والتي بلغت 75و7 ميجابت في الثانية، وبينما تعد هاتان السرعتان بطيئتان، إلا أنهما قد زادتا بمقدار 34% و59%، على التوالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف التقرير أنه الآن، ومع استقرار الوضع السياسي والاقتصادي وتحسنه في مصر، تزداد الاستثمارات الأجنبية وتوفر فرصًا جديدة للنمو، كما توجد عمليات تحسين للبنية الأساسية من خلال شركات المحمول التي حصلت بنهاية العام الماضي على رخص الجيل الرابع (4G).

أشار التقرير إلى أطلاق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة “الإنترنت فائق السرعة” من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بحيث يتم التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية هى: توفير النطاق الترددي العريض إلى منطقة جغرافية أكبر، وزيادة استخدام الخدمات وزيادة عدد المشتركين، وتقليص الفجوة الرقمية من خلال تزويد المناطق المحرومة بالإنترنت فائق السرعة.

كما أوضح أن المبادرة التي تم تحديثها في العام 2014، تتناول موضوع الأسعار، بحيث يتم تخفيضها للإنترنت فائق السرعة، الأمر الذى أدى إلى أعطاء GSMA مصر درجة 67.8 من 100 بالنسبة للأسعار.

ونوه التقرير إلى لقاء المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ياسر القاضي، مع وفد من Yangtze Optical Fiber and Cable للمناقشة بشأن إنشاء مصنع بتقنية عالية يتوقع أن يؤدي إلى تسهيل عملية تطوير البنية الأساسية، وهناك خطط جارية أيضًا لتطوير برنامج تدريبي عن الألياف الضوئية.

WWW.ICT-MISR.COM

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق